Saturday, November 24, 2018

استراتيجية فيبوناتشي

ليوناردو بيسانو، الملقب فيبوناتشي، كان عالم رياضيات إيطالي ولد في بيزا في عام 1170. كان والده يعمل في مركز تجاري على البحر الأبيض المتوسط، وقد سافر ليوناردو الشاب لبلدان عديدة سعياً وراء دراساته في الرياضيات.


اخواني الفيبوناتشي من اهم المؤشرات التي تساعدنا في سوقنا هذا و لهذا نقدم هذا الدرس ففيه من الافادة الكثير من هنا سنتعرف على الفيبوناتشي بطريقة مبسطة ان شاء الله و سنتعرف على المستويات السحرية الهامة جدا و ايضا على انواع مؤشراته و سوف ترون انه فعلا قوي عند فهمه بشكل صحيح

نظرة تاريخية
هو ليوناردو بونيتشىLeonardo Bonacci) ) و اشتهر باسم فيبوناتشى (Fibonacci) عاش مستهل شبابه فى بلاد شمال افريقيا مصاحبا لوالده. تأثر بالثقافة العربية و تعرف على نظام الارقام العربي, من شدة ارتباطه بالثقافة العربية كتب مقال فى الرياضيات باسم فلوس (Flos) . كما تأئر بهندسة بناء الأهرام و لاحظ ان خارج قسمة طول حرف الهرم الاكبر على ارتفاعه = 1.618 و هنا ظهرت عبقريتة في الرياضيات و الحساب.

بدأ فيبوناتشي بتطبيق متتابعة من الارقام توصل لها عندما قام بحل مشكلة تكاثر الارانب في بلدته بيزا بأيطاليا, و هذه المتتابعة تتكون من ( 1,1,2,3,5,8,13,21,34.....و هكذا).

مميزات متتابعة فيبوناتشي
اولا: مجموع اى عددين متتالين فيها يساوى العدد التالى لهما

1+1=2
3+5=8
وهكذا .......

ثانيا: خارج قسمة اى عددين متتالين فيها من بعد الحد الخامس ( الاكبر على الاصغر) يساوى 1.618

34/21= 1.618 تقريبا

ثالثا: خارج قسمة اى عددين متتالين فيها من بعد الحد الخامس ( الاصغر على الاكبر ) يساوى 0.618

21/34= 0.618 تقريبا.

رابعا: خارج قسمة اى عدد اصغر على ما بعد التالى له . ( الاصغر على الاكبر ) يساوى 0.382

21/55 = 0.382 تقريبا.

خامسا: حاصل جمع العددين 0.382 + 0.618 = 1

سادسا: المتوسط الحسابى للعددين 0.382 + 0.618= 0.5

سابعا: مربع العدد 0.618 حاصل ضربه فى نفسه = 0.382

ثامنا: خارج قسمة اى عدد اصغر على ما بعد بعد التالى له ( الاصغر على الاكبر ) يساوى 0.236

21/55 = 0.236 تقريبا و خارج الطرح 1-0.236 = 0.764

بهذا اصبح لدينا مجموعة من النسب و هى 0.236 و 0.382 و 0.5 و 0.618 و 0.764 و 1اطلق عليها اسم نسب فيبوناتشى

ماذا نستفيد من نسب فيبوناتشي

تراجعات فيبوناتشي (Fibonacci Retracement)

تعتبر تراجعات فيبوناتشي من خطوط الدعم و المقاومة القوية و فكرتها هي في حالة تكوين الاسعار لاتجاة صاعد – او هابط – فلابد ان تعكس الاسعار اتجاهها و هذا ما نسميه بحركة التصحيح (correction), و لذلك فان نسب 38% و 50% و 62% تعتبر دعوم او مقاومات قوية جدا في حالة التصحيح, لاننا عن طريق خطوط فيبوناتشي نستطيع ان نعرف نهاية التصحيح و بداية الاتجاة الجديد.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كيف نرسم خطوط فيبوناتشي؟

في حالة الاتجاة الصاعد يتم رسم الخطوط من ادني قاع سابق الي اعلي قمة سابقة, و تكون نقطة الصفر في الاعلي و نقطة 100% في الاسفل. اما في حالة الاتجاة الهابط فيتم رسم الخطوط من اعلي قمة سابقة الي ادني قاع سابق, و تكون نقطة الصفر في الاسفل و نقطة 100% في الاعلي. مع مراعاة أن الجزء المرسوم عليه لا يحتوى على تصحيحات شديدة .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خد بالك

كلما كبر الاطار الزمني (Time Frame) كلما كانت مصداقية و قوة خطوط فيبوناتشي اكبر.

كلما كبر اتجاة الاسعار (المسافة بين القمة و القاع) كلما كانت مصداقية و قوة خطوط فيبوناتشي اكبر.

كلما كان اتجاة الاسعار حاد (ما فيهوش تذبذب كتير) كلما كانت مصداقية و قوة خطوط الفيبوناتشي اكبر.

افضل اطار لرسم خطوط فيبوناتشي هو الاربعة ساعات, حيث انه يعطي نتائج جيدة جدا.

مستوي 62% هو المستوي الذهبي و ذلك لقوة هذة النسبة في عكس حركة الاسعار, و بالتالي فأن هذا المستوي غالبا ما يكون عند نهاية اتجاة التصحيح (Correction).

نتيجة لشدة تذبذب الاسعار في سوق العملات الاجنبية (Forex) فأن مستوي 76% اصبح من اقوي المستويات, و اصبح كثيرا ما ينعكس عنده الاسعار, بدلا من مستوي 62%.

اقصي نسبة تصحيح يمكن ان يبلغها السعر هي 99% (نادرة الحدوث) اما اذا كسر السعر مستوي 100% فأن هذا دليل علي انعكاس اتجاة الاسعار.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توسعات فيبوناتشي (Fibonacci Expansion)

بعد ما قمنا بتحديد نهاية التصيح من خلال تراجعات الفيبوناتشي يجب ان نحدد الان نهاية الموجة الدافعة الجديدة, و يتم ذلك بأستخدام توسعات فيبوناتشي التي تعطي لنا مستويات الدعم او المقاومة المستقبلية التي يرجح ان ينعكس عندها الاسعار. ان نسب 62% و 100% و 162% هي نسب توسعات فيبوناتشي و تعني ان الموجة الجديدة المتوقعة سوف يكون طولها 62% من الموجة السابقة او 100% او 162%, و بالتالي ستغير اتجاهها عند اي نسبة من تلك النسب.

س: ازاي نرسم توسعات فيبوناتشي؟

ج: الامر بسيط جدا.... عشان ترسم الخطوط دي لازم يكون عندك ثلاث نقاط, ففي حالة الاتجاة الصاعد لازم يكون عندك قاعين وقمة (موجة صاعدة و التصحيح بتاعها), اما في حالة الاتجاه الهابط فلازم يكون عندك قمتين و قاع (موجة هابطة و تصحيحها). و يكون هدف هذه المستويات هي معرفة اين سوف تنتهي الموجة الجديدة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مستويات الكتلة او الكلستر (Cluster)

مستوي الكلستر يحدث عندما يتطابق مستويين من مستويات فيبوناتشي مع بعضهما البعض. في حالة تطابق خط من خطوط تراجعات فيبوناتشي مع خط من توسعات فيبوناتشي يسمي هذا المستوي بالكلستر, و ايضا في حالة تطابق خطين من مستويات تراجعات فيبوناتشي مع بعضهما البعض يسمي هذا المستوي بالكلستر. و هو اقوي خطوط و مستويات الفيبوناتشي علي الاطلاق, و يمثل مستوي الكلستر نقطة دعم او مقاومة هامة و قوية جدا جدا.

امثلة:

في الصورة اللي تحت هنلاقي ان مستوي 62% من مستويات التراجعات (البرتقالي) و مستوي 100% من مستويات التوسعات (الازرق) جعلا السعر يغير اتجاهه, و بكده نقدر نعرف فين اماكن انعكاس الاسعار بسهولة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في الصورة اللي تحت هنلاقي ان مستوي 76% من مستويات التراجعات (البرتقالي) و مستوي 62% من مستويات التوسعات (الازرق) جعلا السعر يغير اتجاهه, لان المنطقة دي قوية جدا و ان احتمال كسرها ضعيف و ده اللي حصل فعلا.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مستوي الكلستر = مستوي من ترجعات فيبوناتشي + مستوي من توسعات فيبوناتشي.

مستوي الكلستر = مستوي من ترجعات فيبوناتشي + مستوي اخر من تراجعات فيبوناتشي.

مراوح فيبوناتشي (Fibonacci Fans)

تستخدم مراوح فيبوناتشي نفس استخدام تراجعات فيبوناتشي حتي نفس طريقة الرسم, و الاختلاف الوحيد بينهما هي ان المراوح تعتمد علي خط الاتجاة بدلا من خطوط الدعم و المقاومة التي تعتمد عليها تراجعات فيبوناتشي, و لذلك فهي تعطي لنا بعدا اخر في قياس حركة تصحيح السعر.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

معلومة: مراوح فيبوناتشي اقل قوة في التنبؤ باماكن انتهاء تصحيح الاسعار من تراجعات فيبوناتشي, كما انها اقل شهرة و استخداما.

اقواس فيبوناتشي (Fibonacci Arcs)

هي اداة اخري ساحرة من ادوات الفيبوناتشي عبارة عن اقواس مدورة تدور حول السعر لتعطيك نسبة التصحيح في كل الاتجاهات, و لذلك فهي تستخدم نفس استخدام تراجعات الفيبوناتشي, و يتم رسمها بنفس الطريقة ايضا.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قناة فيبوناتشي (Fibonacci Channel)

هي اداة اخري من ادوات فيبوناتشي, توضح لنا اماكن انعكاس الاسعار مثل خط القناة تماما و لكنها تحسب علي اساس ارقام فيبوناتشي, يتم رسمها بنفس طريقة رسم خط الاتجاة, ففي حالة الاتجاة الصاعد نرسم علي قاعين متتاليين, اما في حالة الاتجاة الهابط فيتم الرسم علي القمم.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توقيتات فيبوناتشي (Fibonacci Time Zone)

هي خطوط راسية يتوقع عندها ان ينعكس السعر بناء علي ارقام فيبوناتشي (مثلا ان ينعكس السعر بعد 13 يوم او 55 يوم), و يتم رسمها عن طريق توصيل قاعين بعضهما ببعض و يتوقع بعد عدد معين من ارقام فيبوناتشي ان يكون السعر قاع اخر و هكذا.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خلي بالك: توقيتات فيبوناتشي هي اقل اداة من ادوات فيبوناتشي استخداما, لان نتائجها غير دقيقة.

اهمية خطوط فيبوناتشي

تستخدم كخطوط دعم و مقاومة قوية.

يمكن رسمها على المؤشرات و ايضا على مؤشرات الاسعار .

تساعد على اكتشاف النماذج السعرية .

تستخدم فى موجات اليوت .

تستخدم لتحديد اماكن انعكاس الاسعار على الفترات الزمنية المختلفة .

تستخدم لتحديد المستويات الكلستر.

المصدر:
https://www.fx-arabia.com/vb/t22150.html

No comments:

Post a Comment